الخميس، 15 ديسمبر 2011

تحديد الأدوار



دور رئيس قسم الإشراف :
1- توزيع مشرفي المباحث: العلوم، والفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة، والرياضيات، واللغة العربية، على مدارس العينة؛ بهدف المتابعة .
2- متابعة برنامج عمل هؤلاء المشرفين.
3- تزويد الوزارة بتقرير إداري وفني عن الترتيبات والإجراءات التي اتخذت؛ بهدف المشاركة الفاعلة في الاختبار.

دور المشرف :
• تضمين الخطة الجرائية بالاختبارات الدولية والوطنية .
• وضع خطه اجرائيه للاستعداد لتنفيذ اختبارات الـPISA .
• عمل لقاءات مع المعلمين وتوعيتهم بأهداف الاختبار وأهميته، وتوضيح المهارات التي يقيسها الاختبار.
• تزويد المعلمين بنماذج الاختبارات .
• تدريب المعلمين على بناء نماذج اختبارات تكافئ PISA .
• تطوير نماذج مشابهة لمشاركة المعلمين على نمط الأسئلة الموزعة.
• متابعة كيفية تنفيذ المعلمين للدراسة، وتقديم الدعم الفني حينما يلزم.
• نشر وتبادل النماذج المعدة من المعلمين بكافة الطرق .
• تقديم التسهيلات اللازمة للمعلمين والطلبة؛ وتأمين حصولهم على نسخ من الأسئلة.
• ديمومة هذه الإجراءات بدء من الصف الرابع الى الصف 8 .

دور مدير المدرسة :
• تضمين خطته الاجرائية للاختبارات الدولية والوطنية .
• عمل لقاء مع جميع معلمي مباحث : العلوم، والفيزياء، والكيمياء، والعلوم الحياتية، وعلوم الأرض والبيئة، والرياضيات، واللغة العربية؛ بهدف تعريفهم بأهمية البرنامج الدولي لتقييم الطلبة PISA بصورة عامة، وأهميته الوطنية بصورة خاصة.
• توفير أسئلة نماذج PISAالسابقة على المعلمين .
• وضع امتحان العلوم و الرياضيات في حصتين متابعتين بينها استراحة قصيرة لتعويد الطلبه على نمط الامتحان .
• وضع المعلم المناسب في الصف المناسب .
• توفير البيئة المناسبة للطلبة وعدم توزيع الصفوف حسب علامات الطلبة .
• متابعة تنفيذ المعلمين في حصصهم للأنشطة وحل الأسئلة الخاصة بالموضوع.
• الالتقاء بالطلبة المستهدفين؛ بهدف توعيتهم بأهمية الاختبار، وحثهم على الالتزام والجدية.
• تقديم التسهيلات الإدارية كلها ( تصوير الأسئلة وتوزيعها على الطلبة).
• عمل ملف خاص بالاختبار والأنشطة، التي ينفذها المعلمون في المدرسة.
• عقد لقاء دوري مع معلمي العلوم و الرياضيات بوجود المشرف للاطلاع على ما تم انجازه .

دور المعلم :
• فتح ملف خاص بالدراسة ووضع كل ما يلزم في الملف .
• تضمين الخطط لمعلمي العلوم والرياضيات واللغة العربية للاختبارات الدولية والوطنية .
• تعريف الطلبة بالبرنامج الدولي لتقييم الطلبة(PISA) وتوعيتهم بالأهمية الوطنية لهذا الاختبار.
• توزيع نماذج الأسئلة ومناقشتها مع الطلبة.
• تدريب الطلاب على نمط الاسئلة .
• تطوير نماذج مماثلة من الأسئلة.
• تصنيف الطلاب حسب النتائج و تحليل الاختبار.
• تحديد مواطن القوه والضعف .
• وضع خطة علاجية وتنفيذها .
• اطلاع الادارة وأولياء الأمورعلى النتائج .
• تشجيع الطلبة و تعزيزهم من قبل المعلم وإلادارة .
• التركيزعلى حل المشكلات وتظيف المعرفة بالمسائل الحياتية في الحصص والاختبارات .
• عمل مسابقات اسبوعية من أسئلة بيزا باشراف معلمي الرياضيات والعلوم واللغة العربية على طلبة الصف العاشر
دور المرشد التربوي :
• التعاون الايجابي بين معلمي الرياضيات و العلوم و الإدارة.
• التواصل مع أولياء الأمور من اجل تهيئة الظروف المناسبة للدرس.
• توعية ألطلبه بأهمية الاجابه لان هذا الاختبار يظهر موقع الأردن بين الدول المشاركة .
• الاطلاع على نتائج الدراسات السابقة و الاستفادة من التوصيات الواردة فيها .

دور ولي الأمر:
• تهيئه البيئة المناسبة في البيت .
• مد جسور التعاون مع المدرسة .
• تقديم الدعم و التعزيز .

هناك تعليقان (2):

  1. انشاء الله راسبين
    مع تحيات طلاب الصف العاشر

    ردحذف
  2. ان شاء الله كلنا بنجح. المهم نرفع راس الاردن. بس هلأ لو سمحتو بدنا نماذج عن الامتحان لندرب عقولنا لنجيب علامات عالية.يآا رب. وشكرا لكل من سيساهم

    ردحذف

للتعليق علق باسم مجهول