الاثنين، 5 ديسمبر 2011

قراءة في اختبارات بيزا 2009م

1- شارك في هذه الاختبارات حوالي 500 ألف طالب من 34 دولة من الدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، و40 دولة ومنطقة من خارج المنظمة، مما يشير إلى شمولية الدراسة على مستوى أنحاء العالم، باستثناء المنطقة العربية .
2- احتلت كوريا بمعدل (539 نقطة) وفنلندا (536 نقطة) في مهارة القراءة رأس القائمة، بالنسبة للدول الأعضاء في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أما من خارج المنظمة فجاءت مدينة شنغهاي الصينية والتي شاركت لاول مرة في القمة بلا منازع، حيث حققت 556 نقطة، ثم هونج كونج (533 نقطة)، وسنغافورة (526)، وكندا (524)، ونيوزيلندا (521)، واليابان (520)، وأستراليا (515).
3- متوسط النقاط التي حصلت عليها دول المنظمة 493 نقطة. أما الدول التي كانت قريبة من المتوسط فهي: الولايات المتحدة، والسويد، وألمانيا، وأيرلندا، وفرنسا، والدينمارك، والمملكة المتحدة، والمجر، البرتغال.وأقل دول المنظمة نقاطا هي المكسيك، بمعدل 425 نقطة، بفارق 114 نقطة عن أفضل دول المنظمة، وهي كوريا (539).
4- أقل الدول نقاطًا في القراءة بين الدول غير الأعضاء في المنظمة، فهي قيرجستان، بمعدل 314 نقطة، وبفارق 242 نقطة عن أفضلها وهي شنغهاي (556)، وهو ما يعادل أكثر من ست سنوات دراسية بين طلاب البلدين. (أي أن طالب قيرجستان الذي يدرس في الصف التاسع، يعادل في مستواه الدراسي تلميذ شنغهاي، الذي يدرس في الصف الثالث الابتدائي).
5- في مجال القراءة متوسط ما حصل عليه الطلاب من دول المنظمة، أقل مما حصلت عليه البنات، بمعدل 39 نقطة ، أما في مجال الرياضيات، فمتوسط ما حققه البنون في دول المنظمة يزيد عما حققته البنات بنسبة 12 نقطة ، أما في مجال العلوم فليس هناك فرق تقريبا بين مهارات الجنسين .
6- شنغهاي الصينية حققت أفضل النتائج على الإطلاق رغم أن دخل الفرد فيها أقل بكثير من متوسط دخل نظيره في دول المنظمة، مما يثبت أن انخفاض الدخل القومي للدولة، ليس عائقًا أمام تحقيق نتائج تعليمية ممتازة، ويسري الأمر ذاته على كوريا التي حققت أفضل نتائج من بين دول المنظمة، والتي يقل متوسط دخل الفرد فيها، عن متوسط الدخل في دول المنظمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

للتعليق علق باسم مجهول